اسلاموفوبيا - صورة الاسلام في الغرب - اسلاما بلا مسلمين - islamophobia

صورة الإسلام في الغرب، كيف تشكلت؟ الجذور التاريخية

بدأ العالم الإسلامي يدخل تدريجيا في مجال المصالح والاهتمامات الثقافية للأوروبيين وقتما بدأت المجابهة (الدينية/ السياسية) مع العالم الإسلامي في القرون الوسطى؛ حيث خلطت عامل الخوف من المنافس القوي مع عامل حب الاطلاع على نمط حياته ومعارفه العقلية.

يقول البروفيسور إدوارد سعيد (1935 – 2003): «الاهتمام الأوروبي بالإسلام لم ينشأ من حب الاستطلاع، بل من الخوف من منافس للمسيحية يتميز بوحدته وصلابته وبقوته الجبارة ثقافيا وعسكريا. وكان أوائل الباحثين الأوروبيين في الإسلام على نحو ما بيَّنه مؤرخون كثيرون، من أرباب المجادلات “القروَسَطية” [نسبة إلى القرون الوسطى] الذين كتبوا ما كتبوه لدرء خطر جحافل المسلمين التي تهددهم وخطر الارتداد عن الدين المسيحي. وقد استمرت هذه (التوليفة) من الخوف والعداء، بصورة ما، حتى يومنا هذا، سواء في الاهتمام العلمي أو غير العلمي بالإسلام» [1].

ويقول المستشرق الروسي ألكسي چوراڤسكي: «يمكن القول إن التصورات الغربية المعاصرة حول دين المسلمين لم تتكون وترتسم في صفحة بيضاء خالية، وإنما انعكست في مرآة قديمة مشوهة، إذ إن سكان أوروبا المعاصرة ورثوا عن أسلافهم من القرون الوسطى مجموعة عريضة وراسخة من الأفكار حول الإسلام، التي كانت تتغير تدريجيا مظاهرها الخارجية فقط، تبعًا لتغير الظروف في أوروبا ذاتها، وتبعًا لطبيعة علاقاتها ومواقفها المستجدة نسبيا مع البلدان الإسلامية وثقافاتها الحديثة» [2].

وعند تدقيق الملاحظة نجد أن هذه التصورات قد تكونت في كثير من جوانبها وخطوطها الكبرى على خلفية التفسير المسيحي (الشرقي) للعقيدة الإسلامية، وكان من “القيود” التي قيدت تفكير المسيحيين الذين حاولوا فهم الإسلام -كما يذكر سعيد- قيد القياس والتشبيه، وكان الإشكال يتمحور حول إيجاد سند ديني مسيحي للإسلام وبنيه.

يقول چوراڤسكي: «في المسيحية الشرق أوسطية كانت قد انتشرت قصة خرافية مؤداها أن محمدًا [صلى الله عليه وسلم] كان في البداية تلميذًا للراهب النسطوري سرجيوس بحيرا، زاعمين أنه تلقى منه بعض المعلومات الأساسية عن التوراة والإنجيل، وبعد ذلك أعلن نفسه نبيا وكوَّن عقيدة خاصة به» [3]. قال الله تعالى: (وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَـذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ) [النحل: 103].

وتعد المؤلفات التي وضعها يوحنا الدمشقي (676 – 749) الذي عاش في أكناف أمراء بني أمية، من أبكر الدراسات المسيحية الشرقية عن الإسلام، خاصة مؤلفه (فيما يتعلق بالهرطقة Concerning Heresy/ peri aipeseon)، والذي سرد فيه فصلًا خاصا يتحدث فيه عن (هرطقة الإسماعيليين Heresy of the Ishmaelites)، نسبة إلى العرب من نسل إسماعيل عليه السلام.

يقول الدكتور أحمد القاضي: «وقد عاش [يوحنا] في أكناف أمراء بني أمية. وقد ألَّف عدة مؤلفات ضمنها القدح في الإسلام ونبيه -صلى الله عليه سلم- وكتابه القرآن. فالإسلام عنده ليس دين إبراهيم -عليه الصلاة والسلام- بل هو مؤذِن بالمسيح الدجال. والرسول -صلى الله عليه وسلم- واحد من أتباع بدعة آريوس[4]، لا يعرف من العهدين القديم والجديد إلا ما اضمحلت قيمته، والقرآن نتاج لأحلام اليقظة، كما ينتقد إجراءات الزواج والطلاق في الشريعة» [5].

يوحنا الدمشقي

وحيث إن بلاد الشام كانت تعد بمثابة حلقة الوصل بين العالم الإسلامي والعالم المسيحي الغربي، فإنه -كما يذكر چوراڤسكي- التصورات المتكونة عن الإسلام كبدعة مسيحية مرتدة ومنشقة، وعن محمد [صلى الله عليه وسلم] كنبي مزيف، انتقلت من مسيحيي سوريا إلى البيزنطيين، ومنهم إلى الأوروپيين» [6].

وإذا كان عربي النسب واللسان، يلجأ إلى كتابة مفترياته وتشويهاته المتعمدة عن الإسلام ونبيه -صلى الله عليه وسلم- وكتابه العزيز، باللغة اليونانية، وهو يعيش بين ظهراني المسلمين، وفي خدمة البلاط الأموي خشية رد الفعل العملي والاجتماعي والسلطوي، فلك أن تتخيل -وفق كلام الدكتور القاضي- ما يمارسه الحاقدون الذين يعيشون خلف الحدود في أرجاء أوروبا البيزنطية، ثم الرومانية، حيث لا يعلمون عن الإسلام وعقيدته وشريعته وتطبيقه سوى ما يتلقفون من إنتاج نظائرهم في المشرق الإسلامي، ثم يضيفون أوهامهم المريضة، وخيالاتهم الفاسدة من أساطير وحكايات مسفة» [7]، إضافة إلى ذلك ما يذكره چوراڤسكي من أن المعلومات المقدمة كانت تنتزع في معظم الحالات من سياقها الأصلي، ثم تقدم إلى القارئ الأوروبي.

بهذا الشكل شوهت الوقائع بصورة متعمدة، واعية أحيانًا، أو بشكل غير واع في أحيان أخرى، وذلك -كما يذكر چوراڤسكي- في إطار «البحث الحماسي عن حل سريع لمشكلة الإسلام» [8]! يقول: «والحقيقة أن أوروبا تعرفت على المؤلفات الدينية والكلامية المعادية للإسلام في نموذجها البيزنطي بالدرجة الأولى» [9].

يذكر إدوارد سعيد أن «من أمثال هذه المفاهيم الخاطئة وغيرها تشكلت حلقة لم تنكسر في يوم من الأيام بالانفتاح على الخارج، إذ اعتبروا أن المفهوم المسيحي للإسلام متكامل وكاف بذاته، وأصبح الإسلام صورة، إذ لم تعد وظيفتها تكمن في تمثيل الإسلام في ذاته بقدر تمثيله لعيون المسيحيين في العصور الوسطى… وقد تدعمت هذه الصورة الصارمة للإسلام بعدة سبل كان من بينها ضروب بالغة التنوع من الشعر، والمجادلات العلمية، والخرافات الشعبية» [10].

وينقل عن المؤرخ الإنجليزي “ريتشارد سَذِرْن” (1912 – 2001) قوله: «وأبرز ما يتجلى لنا هو عجز أي نظام من هذه النظم الفكرية (المسيحية الأوروبية) عن تقديم تفسير مقنع ومُرضٍ للظاهرة التي تحاول تفسيرها (الإسلام)، بل وعجزها إلى درجة أكبر عن التأثير بصورة حاسمة في مجرى الأحداث في دنيا الواقع»، ثم يُعقب -سعيد- قائلا: «ولم يتغير على مر الزمن إلا مصدر هذه الأفكار الغربية، والنرجسية إلى حد ما، عن الشرق، دون أن يتغير طابعها. وهكذا انتشر الاعتقاد في القرنين الثاني عشر والثالث عشر بأن بلاد العرب تقع على حافة العالم المسيحي، وأنها ملجأ طبيعي للزنادقة الخارجين على القانون، وأن محمدًا [صلى الله عليه وسلك] كان مرتدا ماكرا، وكان القرن الثاني عشر يرى أن الباحث المستشرق، أي المتخصص العالِم، كان من يُركَن إليه لإيضاح أن الإسلام لا يزيد في الواقع عن بدعة أريوسية من الدرجة الثانية» [11].

يضرب الأستاذ محمد أسد (ليوبولد ڤايس) -رحمه الله- (1900-1992) [12] مثالًا لهذه الخلفية الصليبية المشوهة، فيقول: «في ذلك الحين استقرت الفكرة المضحكة في عقول الأوروپيين من أن الإسلام دين شهوانية وعنف حيواني، وأنه تمسك بفروض شكلية وليس تزكية للقلوب وتطهيرًا لها، ثم بقيت هذه الفكرة حيث استقرت. وفي ذلك الحين أيضًا نُبِز الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- بقولهم (كلبي Mahound)»، ووازن بين صورة Mahomed وصورة Mahound، فإن (ما Ma) ضمير الملك للمتكلم (ضمير جر)، و(هوند Hound) من (هوند Hund) الچرمانية بمعنى الكلب. وقد كان أولئك النابزون يتلاعبون بظاهر اللفظيتين: ماهومد Mahomed و Mahound ماهوند [13].

ولعل هذه الفكرة الراسخة في العقلية الأوروبية هي التي دفعت بالرسام السويدي لارس فيلكس -لعنه الله- إلى رسم صور كاريكاتورية تصور رأس النبي صلى الله عليه وسلم -بأبي هو وبأمي- على جسد كلب، نشرتها الصحيفة السويدية (نيريكس أليهندا) في عددها الصادر يوم 18 أغسطس عام 2007، وما تلا ذلك من تضامن في أرجاء أوروبا وإعادة لنشر الصور وإلحاقها بصور وحملات تشويهية أخرى تتصاعد وتيرتها إلى اليوم.


اقرأ كذلك: الصهيونية المسيحية قبل الصهيونية اليهودية.

باختصار من كتاب حصان طروادة – الغارة الفكرية على الديار السنية​، عمرو كامل عمر، الطبعة الثالثة، ص93 – 97

[1] إدوارد سعيد: الاستشراق؛ المفاهيم الغربية للشرق، تذييل ط. 1995، ص(520) ، دار رؤية، ط. 2006
[2] ألكسي چوراڤسكي: الإسلام والمسيحية، من التنافس والتصادم إلى آفاق الحوار والتفاهم، ص59، سلسلة عالم المعرفة، الكويت، العدد 215
[3] السابق، ص61
[4] الآريوسيون هم طائفة من النصارى الموحدين، يُنسبون لآريوس كاهن كنيسة بوكلى بالإسكندرية (256 – 336). وقد ورد في الأثر أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (إن الله نظر إلى أهل الأرض فمقتهم، عربهم وعجمهم، إلا بقايا من أهل الكتاب) [رواه مسلم من حديث العِياض بن حِمار المُجاشِعي رضي الله عنه، وقال النووي في شرحه (17/198): «والمراد ببقايا أهل الكتاب الباقون على التمسك بدينهم الحق من غير تبديل»]. وللمهندس Fadel Soliman​ رسالة ماجيستير، يكشف فيها زيف ادعاء المؤرخين الذين روجوا لهذه البقايا من أهل الكتاب على أنهم (هراطقة آريوسيين)، وينقل فيه عن الباحث اللاهوتي الإنجليزي موريس وايلز (1929-2005) قوله العجيب: «عزل الآريوسيين للعيش في مجتمعات منفصلة ومهمشة، ويكشف (الكاتب) عن خصائص عقلية هؤلاء المرحَّلين للعيش في جيتو ويواسون أنفسهم على سوء حظهم الاجتماعي بالنظر إلى أنفسهم على أنهم بقايا المؤمنين في عالم مادي» [فاضل سليمان: أقباط مسلمون قبل محمد صلى الله عليه وسلم، ص(93)، نقلًا عن: الهرطقات المتعلقة بالنماذج الأصلية (أو التوراتية)، الآريوسية عبر العصور، لموريس وايلز، ص(40). Maurice Wiles: Archetypal Heresy, Arianism Through the Centuries. و(الكاتب) الذي يقصده وايلز هو أحد الآريوسيين الذين عاشوا في مطلع القرن الخامس الميلادي، وكتابه هو شرح لإنجيل متَّى يعرف باسم Opus Imperfectum [انظر: وايلز، ص(38)]. وقد قال الإمام أبو جعفر الطحاوي -رحمه الله- في شرح مشكل الآثار (5/232) في عرض حديثه عن الآريوسيين: «وجاز بذلك أن تكون هذه الفرقة التي ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث عياض بن حمار».
[5] د. أحمد القاضي: دعوة التقريب بين الأديان (1/365) بتصرف يسير، دار ابن الجوزي، السعودية، ط. الأولى، 1422هـ.
[6] ألكسي چوراڤسكي: الإسلام والمسيحية، ص63
[7] د. أحمد القاضي: دعوة التقريب بين الأديان (1/366).
[8] ألكسي چوراڤسكي: الإسلام والمسيحية، ص59
[9] السابق، ص63
[10] إدوارد سعيد: الاستشراق، ص(125-126).
[11] السابق، ص(127-128).
[12] صحافي نمساوي يهودي أسلم عام 1926، وكان أبواه ممن قتلوا في المحرقة النازية، وله عدة مؤلفات إسلامية.
[13] محمد أسد: الإسلام على مفترق الطرق، ص(58)، دار العلم للملايين، ط. 1987